اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:33 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 8:39 مساءً

أروع ستة برامج لمسح البيانات من القرص الصلب قبل بيعه

أروع ستة برامج لمسح البيانات من القرص الصلب قبل بيعه
12٬696 قراءة بتاريخ 10 ديسمبر, 2012

طبعا عندما تفكر في بيع حاسوبك فيجب عليك إما أن تغير القرص الصلب، او تمسح بياناته بشكل آمن وذلك من أجل الحفاظ على خصوصية البيانات ، حيث انه في كثير من الحالات فرمتة القرص الصلب بالطرق العادية ليست وحدها كافية للحد من إسترجاع البيانات من القرص الصلب ، خصوصا وان القرص الصلب قد يحتوي على صور العائلة .

لهذا في هذه التدوينة  سأقدم لك برامج أخرى تساعدك على مسح كامل لمعطيات القرص الصلب ، هكذا فلن تستطيع إسترجاعها بإستعمال بعض برامج إسترجاع الملفات المحذوفة .

MiniTool Drive Wipe

 

 

على عكس برامج مسح البيانات من القرص الصلب ، برنامج MiniTool Drive Wipe سهل الإستعمال، فبعد تحميل البرنامج وتشغيله ستنبثق نافدة صغيرة تجد فيها خيارين اولهما Wipe partition وهي لمسح  بيانات ” بارتيشن ” على القرص الصلب : وهذا يعني انه إذا كان قرص صلب واحد مقسم إلى قسمين فيمكنك فقط إختيار احد الاقسام لمسحها دون الآخر . عكس ذلك نجد خيار Wipe Disk وهو لمسح القرص الصلب كاملا ، طبعا يجب ان يكون قرص صلب ثانوي وليس الرئيسي المتبث عليه ويندوز . لهذا فإذا كنت ترغب في مسح القرص الصلب الذي يشتغل عليه الويندوز فإن برنامج MiniTool Drive Wipe لن يفيدك بشيئ .

تحميل : MiniTool Drive Wipe

DBAN

 

 

DBAN من المشاريع القوية جدا وقد كنت قد تطرقت إليه في حلقة كاملة  على المحترف تحت عنوان :كيفية إعداد الحاسوب بشكل آمن قبل التفكير في بيعه او التخلص منه .
غير انه يقوم بحذف البيانات بدون رجعة  ! مشروع  DBAN يتم حرقه على قرص مرن او يمكنك نسخه على مفتاح بيانات USB . بعد ذلك تقوم بالإقلاع من خلاله وتمسح بيانات جميع اقراص الحاسوب .

تحميل : DBAN

HDShredder

 

 

مقارنة مع مميزات البرنامج و البرامج المدفوعة فإن برنامج HDShredder فهو كافي لمسح البيانات بشكل كامل مجانا ، كما انه يقوم بمسح بيانات القرص الصلب فقط وليس “البارتيشن ” . كما ان البرنامج متوفر في نسخة محمولة تعمل على جميع أنظمة تشغيل ويندوز .

تحميل: HDShredder

 

CMRR HDDErase

 

هذا البرنامج سيعد صدمة بالنسبة للبعض ، فهو برنامج مدعوم من طرف National Security Agency فهو يعمد على مسح البيانات بالإعتماد على ATA secure Erase  وهو الخيار الافضل الذي ينصح به لمسح بيانات الاقراص الصلب HDD و SSD مند سنة 2001 .
CMRR HDDErase يمكن نسخه كذلك على مفاتيح USB كما يمكن نسخه على Floppy Disk وكذلك حرقه على الاقراص المرنة ، حيث يعمل البرنامج بعد تشغيكه عن طريق اوامر DOS .

تحميل : CMRR HDDErase

 

Roadkil’s Disk Wipe

 


اداة صغيرة جدا وبسيطة جدا ولاتتعدى مساحتها 50 كيلوبايت . فقط ماعليك هو إختيار القرص الصلب من القائمة ، إختر random data اترك الباس في 2 انقر على مسح ومبروك عليك قمت بالعملية بنجاح . طبعا الاداة فهي تستهدف الاشخاص دوي المهارات المتوسطة مع الحاسوب ، والذين لم انساهم كذلك في هذا الموضوع .

تحميل : Roadkil’s Disk Wipe

 

Disk Wipe

 

 


من البرامج التي لاتحتاج إلى تتبيث ، كما انه لايعمل فقط على مسح  بيانات الاقراص الصلبة ، بل كذلك مفاتيح USB وبطاقات الذاكرة Memory Card .  كما ان البرنامج يسمح بــ إمكانية فرمتة القرص الصلب قبل عملية مسحه، وذلك من اجل تسريع عملية المسح . العملية التي انصح بها قبل مسح اي قرص الصلب من اجل تسريع عملية المسح الكامل للبينات من القرص الصلب .

تحميل : Disk Wipe

 

المحترف

 

أوسمة : , , , , , , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا