اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2017 - 5:15 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 1 فبراير 2013 - 7:10 صباحًا

لا بد لك كتقني أن تتحلى بعشر عادات تكنولوجية

لا بد لك كتقني أن تتحلى بعشر عادات تكنولوجية
1654 قراءة بتاريخ 1 فبراير, 2013

best10

 

ربما نصحك البعض من قبل بضرورة عمل نسخة احتياطية للبيانات الموجودة على حاسوبك ، أو أهمية استخدام كلمة سر آمنة و أكثر قوة ، العادات التكنولوجية الجيدة ليست حكراً على مهووسي الحاسوب فقط ، بإمكانك أنت أيضاً الإستفادة من هذه العادات ، من شأن هذه العادات أن توفر عليك النقود و أن تبقي بياناتك الشخصية آمنة.
10- التدقيق بانتظام في إعدادات الخصوصية على الشبكات الإجتماعية
تعتبر الشبكات الإجتماعية مثل فيسبوك من أقل المواقع حفاظاً على الخصوصية ، الطريقة الوحيدة للحفاظ على خصوصيتك في هذه الشبكات تكمن في مراجعة إعدادت الخصوصية الخاصة بك بين الحين و الآخر و معرفة ما يعنيه كل خيار منها ثم تعديله بناءً على ذلك ، بإمكانك أيضاً زيارة موقع :adjustyourprivacy لضبط إعدادت الخصوصية في جميع الشبكات الاجتماعية التي تستخدمها.

9- أن تعرف متى تدفع ثمن مرتفع لمنتج ما 

 التكنولوجيا ليست رخيصة ، ولكن بنفس الوقت يجب أن لا تستنزف نقودك بشكل كامل ، على سبيل المثال شراء حاسوب محمول مطروح حديثاً في الأسواق ليحل مكان حاسوبك المحمول الحالي الذي يتمتع بمواصفات عالية ويؤدي الغرض المطلوب منه ، أو شراء منتجات غريبة مثل : كابلات HDMI المطلية بالذهب.

8- الحفاظ على سطح المكتب و القرص الصلب خاليين من الفوضى

إذا كان سطح المكتب الخاص بك يبدو مشابهاً للصورة على اليمين فقد حان الوقت لترتيب الأمور ، سطح المكتب الفوضوي يؤدي إلى صعوبة في الوصول إلى الملفات و إذا كنت تستعمل نظام الماك فقد يتسبب بإبطاء حاسوبك ، تصنيف الملفات المتشابهة في مجلدات يسهل عليك الوصول إليها فيما بعد.

7- تجنب الإصابة بالبرامج الضارة و نقلها للآخرين  

جميعنا يعلم أن البرامج الضارة سيئة ، ولكن معظمنا لا يعلم بدقة كيفية عملها ، هذه المعرفة تعتبر ضرورية لتجنب البرامج الضارة ، إقرأ ولو قليلاً حول البرامج الضارة و كيفية الإصابة بها ، نصّب مكافح برامج ضارة جيد على حاسوبك لتتأكد من أن حاسوبك خالي من الفايروسات و أنك لا تنقلها لحواسيب الآخرين.

6- ابقى آمناً عند استخدام نقاط Wi-Fi العامة

تشكل نقاط Wi-Fi العامة إغراءً عندما تكون بحاجة للإتصال بالأنترنت ، ولكن استخدام هذه النقاط يعرضك لخطر الإصابة بجميع أنواع الهجمات ، لا يتطلب امتلاك المهاجم مهارات قرصنة لكي يسرق حساب فيسبوك أو حسابات مالية خاصة بك ، مجرد امتلاك نقطة Wi-Fi لكلمة مرور لا يجعلها بالضرورة آمنة ، احرص على تعطيل المشاركة ضمن اعدادت الشبكة و تفعيل بروتوكول SSL في المتصفح.

5- كن ذكياً امام خدع و غش و أساطير الإنترنت

الإنترنت مليء بالحيل و الخدع و المعلومات الخاطئة التي تصادفها كل يوم بدون أن تنتبه لها ، بعضها ضار مثل بريد المصرف المزور الذي يحاول سرقة هويتك ، و بعضها غير ضار مثل الإقتباسات المزورة في منشورات فيسبوك ، على أية حال تجنب الوقوع ضحية لهذه الخدع والمعلومات الخاطئة و تجنب نشرها.

4- إعرف الصيانة التي يحتاجها حاسوبك

 جميعنا يعلم أن الحواسيب تحتاج لقليل من الصيانة لكي تحافظ على أداء عالي ، على سبيل المثال :  إلغاء تجزئة القرص الصلب ، تنظيف الرجستري ، إلغاء تجزئة الرجستري ، تنظيف الملفات المؤقتة ، إلغاء تنصيب البرامج غير الضرورية ، إيقاف البرامج غير الضرورية عن البدء مع تشغيل النظام ، وفي بعض الحالات الميؤوس منها : إعادة تنصيب نظام التشغيل ، أيضاً : تنظيف الأوساخ العالقة على اللوحة الأم.

3– استخدم كلمة مرور آمنة

 
حتى لو كنت تعتقد بأنك تستخدم كلمة مرور آمنة فقد تكون مخطأ ، الحيل القديمة في انشاء كلمات المرور لن تحميك من قراصنة اليوم ، أنت بحاجة لمزيد من الحذر في هذه الأيام التي تشهد مزيد من الخروقات الأمنية المستمرة ، تأكد من استخدامك لكلمة مرور قوية جداً و تجنب حفظ كلمة المرور ضمن المتصفح لأن ذلك غير آمن على الإطلاق.

2- قم بعمل نسخة احتياطية عن حاسوبك

قد تظن أن مشكلة ضياع البيانات لن تصادفك أبداً و لكنها مشكلة تحدث مع الجميع و قد تحدث معك في يوم من الأيام ، العملية سهلة و بإمكان الجميع القيام بها ، تأكد من امتلاك نسخة احتياطية محدثة عن بياناتك لكي لا تصاب بإحباط ضياع البيانات.

1- ابحث في غوغل مثل المحترفين 

استفد من أدوات البحث الإضافية ، حاول أن تكون جملة البحث بسيطة ، استخدم Google Cache لعرض الصفحة في حال عدم توفرها ، في بعض الأحيان قد تفيدك محركات البحث التخصصية أكثر من غوغل.

 

المصدر : المحترف

أوسمة : , , , , , , , ,

إعلان :

انضم الينا