اليوم السبت 22 يوليو 2017 - 2:33 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 11:35 صباحًا

آبل تتخذ طريق الاستحواذ على شركات أخرى .

آبل تتخذ طريق الاستحواذ على شركات أخرى .
1762 قراءة بتاريخ 4 ديسمبر, 2013

آبل تستحوذ على شركات أخرى

تسعى كل شركة كبرى لتعزيز حصتها وخدماتها في الأسواق وذلك بشتى الطرق ومن أهمها الاستحواذ على الشركات الصغيرة الناشئة أو حتى الكبرى العاملة في نفس المجال، فمثلاً اشترت مايكروسوفت سابقاً شركة “سكايب” وهذا العام استحوذت على “نوكيا”، وكذلك فيس بوك اشترى “انستجرام” وجوجل على “ويز”. لكن ماذا عن أبل؟ ما الشركات التي استحوذت عليها؟ وما الذي تخطط للقيام به بهذه الشركات؟

تختلف أبل في سياسة الاستحواذات الخاصة بها حيث تهتم بشراء الشركات المتوسطة وليست صاحبة الأسماء الرنانة كما تهتم مايكروسوفت، لكن بعد فترة يظهر سريعاً نتائج الشراء هذا، فمثلاً ربما لا تعلم أن “سيري” كانت شركة نرويجية قامت أبل بالاستحواذ عليها، وفي الأسطر التالية نستعرض أهم الشركات التي اشترتها أبل ثم نتعرف على مستقبل أبل بناءاً على هذه الشركات.

  • مارس WiFiSLAM: وهى شركة متخصصة في التوجيه “الملاحة” داخل المباني اعتماداً على شبكات الواي فاي. الصفقة قدرت بـ 20 مليون دولار.
  • يوليو Locationary: شركة ناشئة أطلق عليها “ويكيبديا مواقع الأعمال” حيث تعد مصدر مفتوح للمستخدمين ليضيفوا مواقع الشركات والمتاجر وغيرها كما يحدث في الويكبديا. الصفقة قدرت بـ 10 مليون دولار.
  • يوليو HopStop: شركة شهيرة في الولايات المتحدة وهى تقوم بتوجيه المستخدم لأفضل وأسرع طريق للوصول بين أي مكانين سواء بالسيارة أو المواصلات أو حتى المشي وذلك في 600 مدينة حول العالم، الصفقة لم يعلن سعرها.
    • أغسطس Passif: شركة متخصص في صناعة وتطوير رقاقات البلوتوث منخفض الطاقة. لم يعلن قيمة الصفقة.
    • أغسطس Embark: شركة شهيرة متخصصة في خرائط وسائل النقل العام في أمريكا. لم يعلن قيمة الصفقة.
    • أغسطس Matcha.tv: تطبيق سابق في متجر البرامج يقوم باستعراض الفيديوهات واقتراحها على المستخدم. قدرت الصفقة ما بين 10-15 مليون دولار.
    • أغسطس AlgoTrim: شركة سويدية متخصصة في مجال ضغط البيانات “تقليل استهلاك الإنترنت”. لم يعلن قيمة الصفقة.
    • أكتوبر Cue: تطبيق مساعد شخصي مثل سيري لكنه متخصص في حسابات الانترنت وتقديم البيانات عنها. الصفقة قدرت بـ 40 مليون دولار.
    • نوفمبر PrimeSense: شركة متخصصة في تصنيع حساس الحركات وهى وراء “كينكت” من مايكروسوفت. الصفقة قدرت بـ 350 مليون دولار.
      • ديسمبر Topsy: شركة متخصصة في تحليل بيانات تويتر. الصفقة قدرت بـ 200 مليون دولار.
      • صفقات لسيري والخرائط

        بالنظر إلى الصفقات والاستحواذات السابقة فإننا نجد بوضوح أن أبل تعمل حالياً في اتجاهين هما:

        الخرائط: أبل اشترت العديد من الشركات التي تعمل في مجال بيانات الخرائط، فالشكوى الأساسية الآن هى أن عدد الشركات ومحتوى الخرائط قليل بالمقارنة بجوجل، لذا قامت أبل بشراء هذه الشركات لتضيف بياناتها إلى تطبيق الخرائط ربما في iOS 8، كما اهتمت أبل بالتوجيه داخل المباني وهو ما ينقص أي خدمة منافسة سواء جوجل أو غيرها. والجدير بالذكر أن كل الشركات التي استحوذت أبل عليها في هذا المجال. تعمل في أمريكا وبعض المدن الأوروبية الشهيرة وليست عالمية أي لن نستفيد فعلياً منها في عالمنا العربي.

      • التلفاز: شراء شركة برايم سينس يعني أن سيري سيضاف إليها عين، فكما نعلم أن سيري يمكنها السمع وأيضاً القراءة، وحان الوقت للتواصل البصري معها، لكن هذا الأمر لن يكون قريباً أو لن يكون في الهواتف لأن حساس الحركة كبير الحجم، لكن ربما تخطط أبل لجعله في التلفاز الذي يتوقع أن يصدر في 2015 وربما حتى إضافته إلى بعض الأجهزة مثل iMac بأن يستطيع النظام تحليل الحركة والتواصل معك. وما يؤكد التوجهه نحو التلفاز هو شراء شركة متخصصة في اقتراح الفيديوهات للمشاهدة عبر الانترنت.

        سيري أفضل: الصفقات أيضاً أوضحت استحواذ على شركة تحلل بيانات تويتر وأخرى حسابات الانترنت وهو ما يوضح أن سيري سيواصل الحصول على المزايا في الأنظمة القادمة حيث سيعلم معلومات عنك بالبحث في الانترنت وأيضاً تغريداتك وغيرها.

أوسمة : , , , ,

إعلان :

انضم الينا