اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 7:29 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 12 ديسمبر 2013 - 2:25 مساءً

بماذا تعدنا آبل في 2014 .

بماذا تعدنا آبل في 2014 .
1974 قراءة بتاريخ 12 ديسمبر, 2013

Apple2014

بعد أيام ينتهي عام 2013 والذي كان عاماً حافلاً لأبل وأصدرت فيه الكثير من المنتجات الجديدة مثل الآي فون 5s و 5C وأيضاً الآي باد ميني ريتنا و Air وكذلك تحديث ماك بوك برو وماك برو وغيرهم من الأجهزة.

الآي فون

كان عام 2013 مختلفاً على أبل في مجال الآي فون، حيث أنها ولأول مرة قامت بإصدار هاتفين وهما 5s و 5c وقد حقق الأول مبيعات ضخمة فاقت كل التوقعات وحتى أبل نفسها لا تزال تواجهه طلباً عليه يفوق ما تنتجه مما جعل الجهاز رسمياً لم يصل سوى إلى 50 دولة تقريباً -بشكل رسمي- رغم اقتراب نهاية العام والتي وعدت أبل أن يكون بنهاية العام في أكثر من 100 دولة. العام القادم سوف يكون لدى أبل أكثر من تحدي مثل:

الآي فون 6: طبقاً لسياسة أبل عليها العام القادم تقديم الآي فون 6 والذي سيكون بالطبع بمعالج أفضل وذاكرة أكبر وكاميرا 13 ميجا وغيرها من المزايا التقليدية، لكن الأكثر انتظاراً هو الشكل حيث سيكون مختلفاً جذرياً، وربما وهو أمر مرجح أن تقرر أبل تكبير الآي فون مرة أخرى ليصل إلى 4.3 بوصة أو حتى 4.5 بوصة مع المحافظة على نسب الطول والعرض كي لا يتضرر المطورين.

خليفة 5c: بعد أكثر من شهرين ونصف من صدور الجهاز نستطيع القول أنه هذا الجهاز فشل في تحقيق حتى توقعات أبل له، لذا فمن الصعب أن تحافظ أبل على انتاج الجهاز بنفس المعايير التي أدت إلى فشل الحالي، لذا فربما تقوم أبل بتكبير الآي فون 6 إلى 4.3 بوصة وتحافظ على الآي فون 5c بنفس الحجم الحالي وبمزايا خاصة وسعر أقل من شقيقه وبالتالي يحقق مبيعات.

الخلاصة: نتوقع أن يكون الآي فون 6 بشكل مختلف وربما -توقع 70%- أن يكون بحجم أكبر، أما خليفة 5c فسيكون بنفس الحجم ولكن أيضاً بتصميم أفضل ويضاف إلى ميزة البصمة ومعالج 64Bit. وسوف نرى الجهاز في سبتمبر.

الآي باد

العام الجاري شهد أكبر تغير في تاريخ الآي باد منذ صدور الآي باد 2، فجاءت Air أقل حجماً ووزناً وبسرعة مرتفعة، وأصبح الشقيق الأصغر ريتنا. وهنا يأتي التحدي لأبل في كيف سيكون الجيل التالي؟ التوقعات تدور حول تطوير الآي باد مع الاحتفاظ بشكله الحالي، فيتم إضافة هوية اللمس “البصمة” وتحسين الكاميرا إلى 8 ميجا ووضع نفس كاميرا الآي فون 5s بالإضافة إلى زيادة الذاكرة والسرعة وبعض التغيرات الأخرى، أي سيتركز التطوير على الأداء لا الشكل الخارجي.

حجم أكبر!!!: عشرات المواقع المتخصصة والمحللون ذكروا أن أبل سوف تطلق نسخة ضخمة من الآي باد وتكون بحجم 12.9 بوصة ودقة شاشة 4K وربما ذاكرة 4 جيجا، وسيستهدف الجهاز شريحة الفنانين والتعليم وغيرها ممن يهتمون بالحجم لا بخفة الوزن وسهولة النقل، وبالطبع سيزيد سعره عن Air بما يقارب الـ 200$. صراحة لا نميل بشكل كبير لوجود آي باد بهذا الحجم ولا نعلم هل حقاً يحتاج السوق إلى سوبر آي باد.

الآي باد يتوقع أن يكشف عنه في أكتوبر القادم.

منتج جديد

يكاد يكون التوقع الوحيد الذي ذكرناه العام الماضي ولم يحدث هو أن أبل سوف تقدم منتجاً جديداً، وكان قديماً يقال أنه تلفاز ذكي، لكن الآن وبعد أن شهدنا ساعة ذكية من سامسونج وسوني وغيرهم من الشركات فأصبح هذا المنتج هو ساعة أبل والتي يتوقع أن تكشف عنها الشركة في الربع الثاني من العام القادم (أبريل-مايو-يونيو) في مؤتمر خاص بالشركة، فلا يعقل أن تترك أبل مجال الساعات للشركات المنافسة وسامسونج التي أعلنت بيع ما يقارب الـ مليون ساعة ذكية خلال الأشهر الأخيرة.

أما بالنسبة للتلفاز الذكي فلن يصدر في 2014 وسوف تؤجله أبل إلى 2015 حتى يستطيع الاستفادة القصوى من تقنيات برايم سينس وسيري وغيرها ليأتي بشكل فريد ومختلف عن أي جهاز آخر.

متفرقات

نظام iOS 8: توقعنا العام الماضي أن يأتي نظام iOS 7 بشكل مختلف جذرياً وهو ما حدث بالفعل، ويأتي العام القادم بتحدي كبير لشركة أبل فيما تنوي تقديمه في نظامها الثامن والذي يتوقع أن تكشف أبل عنه في 9 يونيو القادم فما الذي يمكن لأبل تقديمه في النظام؟ الإجابة هى الانفتاح أكثر وهو ما ذكره تيم كوك في مؤتمر أبل العام الجاري وأيضاً في عدة لقاءات صحفية حيث أوضح أن أبل خلال الفترات القادمة سوف تكون أكثر انفتاحاً ومرونة مع المطورين لكن بالشكل يحافظ على الشركة. فربما تسمح أبل للمستخدم بتغير الخطوط أو شكل النظام وحتى التعديل في تطبيقات مركز التحكم وغيرها، أي سيتركز على الحرية بشكل أكبر في النظام.

شاشات 4K: يتوقع أن تقوم أبل بتحديث شاشاتها “Thunderbolt” لدعم الـ 4K وقد بدأت بشائر هذا الأمر ببيعها شاشات من إنتاج شارب وهى 4K هذا الأسبوع في الأستورات الأوروبية.

آي بود تاتش: يتوقع أن تكشف أبل في مؤتمر الآي فون عن الجيل الجديد من أجهزة الآي بود تاتش.

أجهزة ماك: كالعادة سوف يتم تطوير عائلة الماك بوك عدا نسخة “برو” والتي تم تحديثها هذا العام، كما ستكشف أبل عن الجيل الجديد من ماك ميني.

أوسمة : , , , , ,

إعلان :

انضم الينا