ku-xlarge3

بالتأكيد لم تبدأ التكنولوجيا الالكترونية من عالم الغيب ولم تظهر فور خروجها على الهيئة المتقدمة الحالية سواءً كان بالنسبة للحواسيب الشخصية أو الهواتف المحمولة و غيرها من إضافات التكنولوجيا الحديثة، تعد أولى الابتكارات القديمة في هذه المجالات الرقمية هي الاختراع الحقيقي وليس المطوّر الحالي، فهي من أتت بالفكرة الرئيسية لتحول أدمغة المبتكرين نحوها والذين بدورهم قد أضافوا عليها لتصبح ربما أخف، أرق، أجمل و الكثير من التعديلات الأخرى لكن بذات المبدأ. سنرى هنا التقنيات الأولى للعديد من أهم أحداث التكنولوجيا الحالية لربما قد تجعلك تفكر في عدم حملك لهذا الجهاز مرة أخرى أو أنك ستعشق التكنولوجيا التي استطاعت أن تحول هذا الكائن إلى قمة الجاذبية و التقدم الحالي.

Motorola DynaTAC X8000:

صنع لأول مرة عام: 1983م

أُنتِج الهاتف المحمول DynaTac من قِيَل شركة موتولولا بواسطة المبتكر “Martin Cooper” ليكون أول الهواتف المحمولة على الإطلاق، حيث أنه خرج إلى العلن بوزن يقارب 790 غرام  ودخل السوق الأمريكية بسعر 3995 دولار، بالتأكيد لم يكن كهذه الأجهزة العبقرية حالياً لكنها قد كانت حجر الأساس لهذه التقنية المهمة.

cellpics-37

*********************

ATARI 2600:

صنع لأول مرة عام: 1978م

أولى منصات الألعاب التي عملت على التلفاز كأداة ترفيهية، اُنتِج لها القليل من الألعاب البسيطة كـ “Haunted House, Halloween Pong” وقد كانت الفكرة الأساسية لنشوء منصات الألعاب التي نراها اليوم مثل Xbox و PlayStation.

S

*********************

Sinclair TV:

صنع لأول مرة في: 1979م

صنع هذا التلفاز على فكرة الأجهزة المحمولة وبذلك فقد انتجت أول الشاشات القادرة على الانتقال ببساطة مع أي شخص، رغم أنها كانت بقياس صغير جداً و امكانيات متواضعة إلّا  أنها كانت كافية لدفع اسم الشركة الأمريكية إلى مقدمة أجهزة التلفاز حتى يومنا هذا.

Untitled-1

*********************

Sony Walkman:

صنع لأول مرة في: 1982م

يعتبر هذا الابتكار الغني عن التعريف البداية الحقيقية لعالم الموسيقا المحمولة، وتخليداً لاسمه فقد اصطحبت علامته التجارية الخاصة “Walkman” العديد من الأجهزة الهاتفية لـ Sony Ericsson كنظام موسيقي مميز والذي استمر حكراً لسوني على أجهزتها الذكية المجهزة بأنظمة Android، تعتزم الشركة أيضاً إصدار نسخ جديدة لنفس المنتج الأصلي لكن بمزايا مطورة تبقي على طابعه الأصلي كمشغل لأشرطة التسجيلات القديمة.

nn20120522i1b

*********************

Sharp PC:

صنع لأول مرة في: 1982م

أسم Personal Computer لم يعني في ذلك العام الحواسيب الشخصية المعروفة بل أنه دلَّ على أحد الحاسبات الالكترونية التي تجري عمليات حسابية معقدة و القليل من الإجراءات الالكترونية المتقدمة نوعاً ما مثل طباعة الفواتير و كتابة بعض التعليمات البرمجية على شاشة ضوئية متواضعة جداً، فتحت الشركة فكرة الآلات البرمجية متعددة المهام كأجهزة الفاكس مواكبةً للحواسيب الجديدة التي خرجت لأول مرة في عام 1981 من IBM رغم تصميمها على هيئة بعيدة عن الاستخدام المنزلي.

Sharp-CE-150-M

*********************

Bigtrak Car:

صنع لأول مره في: 1979م

بعيداً عن الأجهزة البرمجية الضخمة و التقنيات الالكترونية الجادة خرجت “Bigtrak” كأول العربات الترفيهية التي تعمل بالتحكم عن بعد، والشيء العجيب هو سعرها المميز الذي أتاح لمعظم الأطفال تجربتها وقد دار سعرها حول 43 $ مما يعادل 125 دولار أمريكي هذه الأيام، ليس بالسعر المثالي لكنه مناسب جداً لأداة ترفيهية أوجِدت لأول مرة.

xmas_12

*********************

Philips Diskplayer:

صنع لأول مرة في: 1982م

قدم هذا المنتج من شركة Philips النماذج الأولى لمشغلات الأقراص المضغوطة CD واسهم هذا الابتكار في رفع اسم الشركة الغنية عن التعريف حالياً، شخصياً أعد هذا الإنجاز الجذاب من أحداث الجيل الرقمي المبتكرة لما أثر به في تطويرات أوصلت الأجهزة المماثلة لقرائة أقراص بسعات ضخمة و تقنيات حفظ عالية الجودة كالـ Blu-Ray الذي حمل كم هائل من الأفلام عالية و الوضوح والصوتيات النقية.

philips-cd100

*********************

Alpha watch:

صنع لأول مرة في: 1984م

إن لم تحظى بفرصة تجربة هذه الساعة العلمية فبالتأكيد قد تجدها في صندوق ذكريات والديك للمدى الذي انتشرت به الساعة في ذلك الوقت بفكرتها المميزة و التي فتحت أفق الساعة متعددة المهام وإدخال التقنيات المتقدمة بها كما نرى اليوم Samsung Gear أو SONY Smart Watch، فقد باعت الشركة حتى السنين القليلة الماضية الملايين من هذه التقنية التي مازالت في كامل خدماتها وإن ابتاعها أباك في صغره.

Untitled-1